SALAM عضو نشيط
المساهمات : 56 تاريخ التسجيل : 15/11/2008
| موضوع: نموذج امتحان فى مبحث اللغة العربية الأحد نوفمبر 30, 2008 5:09 pm | |
| الورقة الأولى أجب عن الأسئلة التالية : أولا : التعبير . اكتب في هذين الموضوعين : 1. العدل و المساواة أساس قيام الحكم عبر عن ذلك . 2. وقف خطيبا في احد المحافل , تدعو المجتمعين إلى مساعدة المحتاجين من أبناء وطنك في قرية بيت حانون ......... فماذا أنت قائل ؟
ثانيا : التلخيص . لخص الفقرة التالية في أقل من نصف حجمها و اختر عنوانا مناسبا لها : " كان الشعر جامع القيم الفنية عند العرب , إذا لم يكن لهم في الجاهلية ما عرف للأمم الأخرى من فنون التصوير أو النحت , بل اقتصر التعبير الفني عندهم على الفن القولي من خطابة و شعر و كان نبوغهم في باب الشعر أقوى بكثير من نبوغهم في باب الخطابة , فغلب حتى صار علم العرب الأول , و جريدة عصرهم , و حررها الشعراء نظما كالدرر , و قد ضمنوه كل ما تمثل في عصرهم من قيم اجتماعية أو اقتصادية " .
ثالثا : المطالعة : من درس " صراع العقل و العاطفة " . " تعودت زبيدة ما عاشت لبسط الكف , ففي عام ستة و ثمانين و مائة للهجرة قصدت مكة حاجة , فبذلت من الصدقات ما بذلت و هالها ما كان يعانيه أهل الحرم من مكابدة في الحصول على ماء الشرب" . 1. اختر الاجابة الصحيحة مما بين القوسين : أ) عبارة بسط الكف توحي بـ ( الكرم والسخاء _ العفو _ الكبرياء ) ب) جمع الكف (أكف – أكفياء – كفاف ) ت) مرادف هالها (أطربها – أدهشها – أخافها ) ث) "تعودت ما عاشت " (ما) هنا (موصولة – نافية – مصدرية ظرفية ) 2. لماذا اتجهت زبيدة إلى مكة ؟ 3. بم تصف زبيدة في ضوء ما قامت به في مكة ؟
السؤال الثاني : من درس أهمية الوقت في حياتنا . أ) " إن إنفاق الوقت متباين بينهم " . كيف يتباين الناس في إنفاق الوقت ؟ ب) وضح الجمال في العبارة السابقة .
__________________________________________________________
السؤال الثالث : اجب بنعم او لا : 1) نهاية القصة في درس الحلية نهاية مفتوحة . 2) التائب عن الربا له أن يأخذ أصل المال فقط . 3) لا بد أن تعتمد الأغنية الشعبية لحنا شعبيا قديما . 4) اتسم نص الأوزون بالحياة الموضوعية .
الورقة الثانية أولا : النصوص الأدبية : أجب عن الأسئلة الآتية : السؤال الأول : من نص " سمرٌ في السجن " . و تحدث عن صلف الأقزام عن شعبٍ لم يحن الهامة للظلام عن بطن جائعة قدم حافية و عظام عن عزم يتوثب في وجه الشعب الأسمر
1. اختر الإجابة الصحيحة : أ) مرادف صلف ( قوة – كبرياء – أمجاد ) ب) جمع كلمة الهامة ( الهامات – الهمم – الهمة ) ج) هذه القصيدة من الشعر ( الحر – القصصي – العمودي ) 2. عبر الشاعر عن الأبيات السابقة عن معاناة شعبه ........ وضحي ذلك ؟ 3. وضح الجمال في قول الشاعر " عزم يتوثب " . 4. الشاعر في القصيدة محب للسلام ...... أكتب من القصيدة ما يثبت ذلك ؟
السؤال الثاني :1. أختر الإجابة الصحيحة : أ) من نص غرناطة " ما أطيب اللقيا بلا ميعاد " أسلوب ( تعجب – نفي – استفهام ) ب) من معلقة طرفة بن العبد " و أن أنهل اللذات هل أنت مخلدي " استفهام الغرض منه ( النفي و الاستبعاد – التعجب – التعظيم ) ت) و أن أدعو للجلى .... الجُلَّى ( جمع – مفرد – تأنيث )
2. من نص : " رسالة من أفريقيا " . و تدفق الأمل الحبيب في نظرة الوادي الخصيب
أ) وضح ما في الأبيات السابقة من جمال بياني و آخر بديعي ؟ ب) ضع مضاد تدفق في جملة من إنشائك .
3. اكتب البيت التالي عروضيا : لخولة أطلال ببرقة ثهمد تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد
ثانيا : العلوم اللغوية ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة : أ) عسى الله أن يأتي بالفرج . ب) عسى السلام محقق . ت) عسى القطار و عرباته فارغة .
ما تحته خط يعرب مفعولا مطلقا ما عدا : أ) سجدت لله سجدتين . ب) انتصر المسلمون انتصارا ساحقا . ت) جلد القاضي المتهم ثمانين جلدة .
كل الأصوات التالية من جنس واحد ما عدا : أ) س . ص . ب) ل . ر . ت) ص . ب .
اضبط ما تحته خط مع بيان السبب : أ) لا أحد مخلد في الدنيا . ب) لا رجل في الدار بل رجلان .
أ) قال تعالى : " سراط مستقيم " وضح التأثير الصوتي في كلمة (سراط) ؟ ب) قال تعالى : " فطاف عليهم طائف من ربك و هم نائمون " و ضح الإعلال في كلمة ( فطاف ) ؟
ما المعاني المستفادة من الزيادة في الأفعال التي تحتها خط : أ) إني داعٍ فآمنوا . ب) أشكيت المظلوم .
صوب الأخطاء اللغوية مع التعليل : أ) هنّ يدعين للخير . الورقة الأولى أجب عن الأسئلة التالية : أولا : التعبير . اكتب في هذين الموضوعين : 1. العدل و المساواة أساس قيام الحكم عبر عن ذلك . 2. وقف خطيبا في احد المحافل , تدعو المجتمعين إلى مساعدة المحتاجين من أبناء وطنك في قرية بيت حانون ......... فماذا أنت قائل ؟
ثانيا : التلخيص . لخص الفقرة التالية في أقل من نصف حجمها و اختر عنوانا مناسبا لها : " كان الشعر جامع القيم الفنية عند العرب , إذا لم يكن لهم في الجاهلية ما عرف للأمم الأخرى من فنون التصوير أو النحت , بل اقتصر التعبير الفني عندهم على الفن القولي من خطابة و شعر و كان نبوغهم في باب الشعر أقوى بكثير من نبوغهم في باب الخطابة , فغلب حتى صار علم العرب الأول , و جريدة عصرهم , و حررها الشعراء نظما كالدرر , و قد ضمنوه كل ما تمثل في عصرهم من قيم اجتماعية أو اقتصادية " .
ثالثا : المطالعة : من درس " صراع العقل و العاطفة " . " تعودت زبيدة ما عاشت لبسط الكف , ففي عام ستة و ثمانين و مائة للهجرة قصدت مكة حاجة , فبذلت من الصدقات ما بذلت و هالها ما كان يعانيه أهل الحرم من مكابدة في الحصول على ماء الشرب" . 1. اختر الاجابة الصحيحة مما بين القوسين : أ) عبارة بسط الكف توحي بـ ( الكرم والسخاء _ العفو _ الكبرياء ) ب) جمع الكف (أكف – أكفياء – كفاف ) ت) مرادف هالها (أطربها – أدهشها – أخافها ) ث) "تعودت ما عاشت " (ما) هنا (موصولة – نافية – مصدرية ظرفية ) 2. لماذا اتجهت زبيدة إلى مكة ؟ 3. بم تصف زبيدة في ضوء ما قامت به في مكة ؟
السؤال الثاني : من درس أهمية الوقت في حياتنا . أ) " إن إنفاق الوقت متباين بينهم " . كيف يتباين الناس في إنفاق الوقت ؟ ب) وضح الجمال في العبارة السابقة .
__________________________________________________________
السؤال الثالث : اجب بنعم او لا : 1) نهاية القصة في درس الحلية نهاية مفتوحة . 2) التائب عن الربا له أن يأخذ أصل المال فقط . 3) لا بد أن تعتمد الأغنية الشعبية لحنا شعبيا قديما . 4) اتسم نص الأوزون بالحياة الموضوعية .
الورقة الثانية أولا : النصوص الأدبية : أجب عن الأسئلة الآتية : السؤال الأول : من نص " سمرٌ في السجن " . و تحدث عن صلف الأقزام عن شعبٍ لم يحن الهامة للظلام عن بطن جائعة قدم حافية و عظام عن عزم يتوثب في وجه الشعب الأسمر
1. اختر الإجابة الصحيحة : أ) مرادف صلف ( قوة – كبرياء – أمجاد ) ب) جمع كلمة الهامة ( الهامات – الهمم – الهمة ) ج) هذه القصيدة من الشعر ( الحر – القصصي – العمودي ) 2. عبر الشاعر عن الأبيات السابقة عن معاناة شعبه ........ وضحي ذلك ؟ 3. وضح الجمال في قول الشاعر " عزم يتوثب " . 4. الشاعر في القصيدة محب للسلام ...... أكتب من القصيدة ما يثبت ذلك ؟
السؤال الثاني :1. أختر الإجابة الصحيحة : أ) من نص غرناطة " ما أطيب اللقيا بلا ميعاد " أسلوب ( تعجب – نفي – استفهام ) ب) من معلقة طرفة بن العبد " و أن أنهل اللذات هل أنت مخلدي " استفهام الغرض منه ( النفي و الاستبعاد – التعجب – التعظيم ) ت) و أن أدعو للجلى .... الجُلَّى ( جمع – مفرد – تأنيث )
2. من نص : " رسالة من أفريقيا " . و تدفق الأمل الحبيب في نظرة الوادي الخصيب
أ) وضح ما في الأبيات السابقة من جمال بياني و آخر بديعي ؟ ب) ضع مضاد تدفق في جملة من إنشائك .
3. اكتب البيت التالي عروضيا : لخولة أطلال ببرقة ثهمد تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد
ثانيا : العلوم اللغوية ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة : أ) عسى الله أن يأتي بالفرج . ب) عسى السلام محقق . ت) عسى القطار و عرباته فارغة .
ما تحته خط يعرب مفعولا مطلقا ما عدا : أ) سجدت لله سجدتين . ب) انتصر المسلمون انتصارا ساحقا . ت) جلد القاضي المتهم ثمانين جلدة .
كل الأصوات التالية من جنس واحد ما عدا : أ) س . ص . ب) ل . ر . ت) ص . ب .
اضبط ما تحته خط مع بيان السبب : أ) لا أحد مخلد في الدنيا . ب) لا رجل في الدار بل رجلان .
أ) قال تعالى : " سراط مستقيم " وضح التأثير الصوتي في كلمة (سراط) ؟ ب) قال تعالى : " فطاف عليهم طائف من ربك و هم نائمون " و ضح الإعلال في كلمة ( فطاف ) ؟
ما المعاني المستفادة من الزيادة في الأفعال التي تحتها خط : أ) إني داعٍ فآمنوا . ب) أشكيت المظلوم .
صوب الأخطاء اللغوية مع التعليل : أ) هنّ يدعين للخير . تم بحمد الله
| |
|