ramy إدارة المنتدى
المساهمات : 350 تاريخ التسجيل : 08/11/2008 العمر : 49
| موضوع: تجربة خاصة: كيف تدير الصف؟ الجمعة نوفمبر 28, 2008 11:29 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
تجربة خاصة: كيف تدير الصف؟ ::: الحلقة الأولى :::
من واقع تجربتي البسيطة التي لا تتعدى العامين، وحصيلة تعليم جامعي 4 سنوات في جامعة الأقصى بغزة، أستطيع القول، أن عملية إدارة الصف ليست عملية بالغة التعقيد، ولكنها تتوقف على اختيارك أن تكون معلما أولا.. كيف ذلك؟
إن أغلب المعلمين في المدارس الآن قدموا إلى مهنة التدريس نتيجة عدم وجود بديل!! وهذا أمر واقعي، ولكن هناك حقيقة قائلة بأنه ليس كل عالم معلم ناجح، وهذا ما يحدث لكثير من المعلمين الذي قد التحقوا نتيجة واقع اجباري لا مفر منه، وهي أن مهنة المعلم أفضل المهن في الوقت الراهن.. عدا عن وضع قطاعنا الحبيب هذه الأيام، فأصبح المهندس بجلالة قدره ورفعة شأنه مدرسا، وقد تناست وزارتنا المصونة مبدأ بالغ الأهمية، وهي أن للمعلم صفتان أساسيتان وهما: 1- أولا وقبل كل شيء، هو موهوب كارزمي قد خلق لمهنة التدريس، يملك بفطرته القطرة على ايصال المعلومات بالطريقة المقبولة المفهومة السهلة، وسيم محبوب، بشوش، سريع البديهة، محب لعمله.... إلخ. 2- مؤهل تأهيلا تربويا صحيحا، وقد درس مساقات تربوية عدة ومتنوعة تؤهله للوقف على قدميه أمام حشد من الطلاب، ليعرف كيف يقف أولا!! وكيف يدير الصف ثانيا!!
إنني وللأسف رغم خبرتي الضحلة في مجال إدارة الصفوف، إلا أنني أشعر بأني قد اجتزت خطوات ممتازة في هذا الموضوع، ويكمن سر شعوري هذا من انني أعرف جيدا كيف أتصرف حين يحين طارئ، أو ربما لأنني أعرف أساليب وطرائق تدريس مختلفة، أو ربما لأنني متمكنن من مجال تخصصي،، لا يهم كل ذلك دعونا الآن لنرتب أورقنا من جديد!!
كيف تدير الصف؟ (( اللقاء الأول )) 1- إن أول شيء يتوجب عليك القيام به، هو معرفة ما هي البيئة التي تحيط بالمدرسة أولا، فهذا مهم جدا لك، وتسأل عن مستوى الطلبة العام، وما هي قدراتهم التحصيلية؟ إن هذا يعطيك فكرة عن الفئة المستهدفة التي ستدرسها، وسيساعدك جدا في تحديد اللغة التي ستخاطب بها الطلبة، فلا تكون بالغة التعقيد إن كان مستواهم متدني، ولا تكون بسيطة إن كان مستواهم العلمي مرتفع..
2- التعرف على المرحلة العمرية التي ستقوم بتدريسها وما هي خصائصها العقلية، وهذه الخطوة قد يتجاهلها كثير من المعلمين الجدد، ولكنها هامة جدا، إنك حين تدرس الخصائص العقلية للطلبة سيوفر عليك ذلك تفسير سلوكهم.. فالأطفال يتميزون بكثرة تحركاتهم، وأسألتهم، ومشاكلهم، في حين مرحلة المراهقة مثلا، تتميز بأن طلابها يحتاجون إلى كل ما يثبت ذاته، ورأيه وشخصه، فتجده يتحدث كثيرا، وربما يميل إلى المبالغة في التعبير عن نفسه فيصدر سلوكا غير سويا في الفصل،،، كل هذا يجب عليك أن تكون على دراية به قبل دخولك الفصل.
3- تزود ببعض المعلومات في مجال اختصاصك، وقف أمام المرآة في منزلك عدة مرات، وحاول أن تشرح هذه المعلومات عدة مرات أمام نفسك، ولا بئس إن حاولت أن تشرحها لأخوانك في المنزل مثلا، واسألهم هل فهمتم بالضبط ما أقصده، واطرح عليهم أسئلة لتأكيد فهمهم,,
4- ارتدي ملابس رسمية، ولكن ليست رسمية جدا، ولكن تظهر جديتك وحزمك..
الآلآلآلآن... أنت على باب الفصل! كيف تدخل!!! ماذا تفعل!!! توجد أصوات مرتفعة يصدرها الطلبة!!! تأكد جيدا بأنك أذكى منهم جميعا... وقم بوضع قطعة معدنية كنقود مثلا في جيبك، وقم بالضغط عليها في حال شعرت بالتوتر... خذ نفسا عميقا قبل الدخول إلى الفصل.. وأدخل بقدمك اليمنى وبخطوات واثقة وسريعة انتصب أمام مكتبك في أول الصف، وانظر إليهم نظرة فاحصة حازمة، وحين ينتهي الجميع ويصمت الطلبة! قل: " السلام عليكم ورحمة الله وبركاته " قد لا تلقى استجابة جيدة.. كرر " السلام عليكم ورحمة الله وبركاته " حينها ستجد استجابة أقوى وأنسب من الأولى.. وقد تشكلت صورة جيدة عنك إلى الآن...
| |
|