منتدى مدرسة القرارة الثانوية ـ بنين

منتدى يهتم بالمدرسة و المعلمين و الطلاب هاتف ـ 2070063
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نموذج امتحان فى مبحث اللغة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SALAM
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 15/11/2008

مُساهمةموضوع: نموذج امتحان فى مبحث اللغة العربية   الأحد نوفمبر 30, 2008 5:09 pm


الورقة الأولى
أجب عن الأسئلة التالية :
أولا : التعبير .
اكتب في هذين الموضوعين :
1. العدل و المساواة أساس قيام الحكم عبر عن ذلك .
2. وقف خطيبا في احد المحافل , تدعو المجتمعين إلى مساعدة المحتاجين من أبناء وطنك في قرية بيت حانون ......... فماذا أنت قائل ؟

ثانيا : التلخيص .
لخص الفقرة التالية في أقل من نصف حجمها و اختر عنوانا مناسبا لها :
" كان الشعر جامع القيم الفنية عند العرب , إذا لم يكن لهم في الجاهلية ما عرف للأمم الأخرى من فنون التصوير أو النحت , بل اقتصر التعبير الفني عندهم على الفن القولي من خطابة و شعر و كان نبوغهم في باب الشعر أقوى بكثير من نبوغهم في باب الخطابة , فغلب حتى صار علم العرب الأول , و جريدة عصرهم , و حررها الشعراء نظما كالدرر , و قد ضمنوه كل ما تمثل في عصرهم من قيم اجتماعية أو اقتصادية " .

ثالثا : المطالعة :
من درس " صراع العقل و العاطفة " .
" تعودت زبيدة ما عاشت لبسط الكف , ففي عام ستة و ثمانين و مائة للهجرة قصدت مكة حاجة , فبذلت من الصدقات ما بذلت و هالها ما كان يعانيه أهل الحرم من مكابدة في الحصول على ماء الشرب" .
1. اختر الاجابة الصحيحة مما بين القوسين :
أ‌) عبارة بسط الكف توحي بـ ( الكرم والسخاء _ العفو _ الكبرياء )
ب‌) جمع الكف (أكف – أكفياء – كفاف )
ت‌) مرادف هالها (أطربها – أدهشها – أخافها )
ث‌) "تعودت ما عاشت " (ما) هنا (موصولة – نافية – مصدرية ظرفية )
2. لماذا اتجهت زبيدة إلى مكة ؟
3. بم تصف زبيدة في ضوء ما قامت به في مكة ؟


السؤال الثاني : من درس أهمية الوقت في حياتنا .
أ‌) " إن إنفاق الوقت متباين بينهم " . كيف يتباين الناس في إنفاق الوقت ؟
ب‌) وضح الجمال في العبارة السابقة .

__________________________________________________________

السؤال الثالث : اجب بنعم او لا :
1) نهاية القصة في درس الحلية نهاية مفتوحة .
2) التائب عن الربا له أن يأخذ أصل المال فقط .
3) لا بد أن تعتمد الأغنية الشعبية لحنا شعبيا قديما .
4) اتسم نص الأوزون بالحياة الموضوعية .


الورقة الثانية
أولا : النصوص الأدبية :
أجب عن الأسئلة الآتية :
السؤال الأول : من نص " سمرٌ في السجن " .
و تحدث عن صلف الأقزام
عن شعبٍ لم يحن الهامة للظلام
عن بطن جائعة قدم حافية و عظام
عن عزم يتوثب
في وجه الشعب الأسمر

1. اختر الإجابة الصحيحة :
أ) مرادف صلف ( قوة – كبرياء – أمجاد )
ب) جمع كلمة الهامة ( الهامات – الهمم – الهمة )
ج) هذه القصيدة من الشعر ( الحر – القصصي – العمودي )
2. عبر الشاعر عن الأبيات السابقة عن معاناة شعبه ........ وضحي ذلك ؟
3. وضح الجمال في قول الشاعر " عزم يتوثب " .
4. الشاعر في القصيدة محب للسلام ...... أكتب من القصيدة ما يثبت ذلك ؟

السؤال الثاني :1. أختر الإجابة الصحيحة :
أ‌) من نص غرناطة " ما أطيب اللقيا بلا ميعاد " أسلوب ( تعجب – نفي – استفهام )
ب‌) من معلقة طرفة بن العبد " و أن أنهل اللذات هل أنت مخلدي " استفهام الغرض منه ( النفي و الاستبعاد – التعجب – التعظيم )
ت‌) و أن أدعو للجلى .... الجُلَّى ( جمع – مفرد – تأنيث )

2. من نص : " رسالة من أفريقيا " .
و تدفق الأمل الحبيب
في نظرة الوادي الخصيب

أ‌) وضح ما في الأبيات السابقة من جمال بياني و آخر بديعي ؟
ب‌) ضع مضاد تدفق في جملة من إنشائك .

3. اكتب البيت التالي عروضيا :
لخولة أطلال ببرقة ثهمد تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد


ثانيا : العلوم اللغوية
ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة :
أ‌) عسى الله أن يأتي بالفرج .
ب‌) عسى السلام محقق .
ت‌) عسى القطار و عرباته فارغة .

ما تحته خط يعرب مفعولا مطلقا ما عدا :
أ‌) سجدت لله سجدتين .
ب‌) انتصر المسلمون انتصارا ساحقا .
ت‌) جلد القاضي المتهم ثمانين جلدة .

كل الأصوات التالية من جنس واحد ما عدا :
أ) س . ص .
ب) ل . ر .
ت) ص . ب .

اضبط ما تحته خط مع بيان السبب :
أ‌) لا أحد مخلد في الدنيا .
ب‌) لا رجل في الدار بل رجلان .

أ‌) قال تعالى : " سراط مستقيم " وضح التأثير الصوتي في كلمة (سراط) ؟
ب‌) قال تعالى : " فطاف عليهم طائف من ربك و هم نائمون " و ضح الإعلال في كلمة ( فطاف ) ؟

ما المعاني المستفادة من الزيادة في الأفعال التي تحتها خط :
أ‌) إني داعٍ فآمنوا .
ب‌) أشكيت المظلوم .

صوب الأخطاء اللغوية مع التعليل :
أ‌) هنّ يدعين للخير .
الورقة الأولى
أجب عن الأسئلة التالية :
أولا : التعبير .
اكتب في هذين الموضوعين :
1. العدل و المساواة أساس قيام الحكم عبر عن ذلك .
2. وقف خطيبا في احد المحافل , تدعو المجتمعين إلى مساعدة المحتاجين من أبناء وطنك في قرية بيت حانون ......... فماذا أنت قائل ؟

ثانيا : التلخيص .
لخص الفقرة التالية في أقل من نصف حجمها و اختر عنوانا مناسبا لها :
" كان الشعر جامع القيم الفنية عند العرب , إذا لم يكن لهم في الجاهلية ما عرف للأمم الأخرى من فنون التصوير أو النحت , بل اقتصر التعبير الفني عندهم على الفن القولي من خطابة و شعر و كان نبوغهم في باب الشعر أقوى بكثير من نبوغهم في باب الخطابة , فغلب حتى صار علم العرب الأول , و جريدة عصرهم , و حررها الشعراء نظما كالدرر , و قد ضمنوه كل ما تمثل في عصرهم من قيم اجتماعية أو اقتصادية " .

ثالثا : المطالعة :
من درس " صراع العقل و العاطفة " .
" تعودت زبيدة ما عاشت لبسط الكف , ففي عام ستة و ثمانين و مائة للهجرة قصدت مكة حاجة , فبذلت من الصدقات ما بذلت و هالها ما كان يعانيه أهل الحرم من مكابدة في الحصول على ماء الشرب" .
1. اختر الاجابة الصحيحة مما بين القوسين :
أ‌) عبارة بسط الكف توحي بـ ( الكرم والسخاء _ العفو _ الكبرياء )
ب‌) جمع الكف (أكف – أكفياء – كفاف )
ت‌) مرادف هالها (أطربها – أدهشها – أخافها )
ث‌) "تعودت ما عاشت " (ما) هنا (موصولة – نافية – مصدرية ظرفية )
2. لماذا اتجهت زبيدة إلى مكة ؟
3. بم تصف زبيدة في ضوء ما قامت به في مكة ؟


السؤال الثاني : من درس أهمية الوقت في حياتنا .
أ‌) " إن إنفاق الوقت متباين بينهم " . كيف يتباين الناس في إنفاق الوقت ؟
ب‌) وضح الجمال في العبارة السابقة .

__________________________________________________________

السؤال الثالث : اجب بنعم او لا :
1) نهاية القصة في درس الحلية نهاية مفتوحة .
2) التائب عن الربا له أن يأخذ أصل المال فقط .
3) لا بد أن تعتمد الأغنية الشعبية لحنا شعبيا قديما .
4) اتسم نص الأوزون بالحياة الموضوعية .


الورقة الثانية
أولا : النصوص الأدبية :
أجب عن الأسئلة الآتية :
السؤال الأول : من نص " سمرٌ في السجن " .
و تحدث عن صلف الأقزام
عن شعبٍ لم يحن الهامة للظلام
عن بطن جائعة قدم حافية و عظام
عن عزم يتوثب
في وجه الشعب الأسمر

1. اختر الإجابة الصحيحة :
أ) مرادف صلف ( قوة – كبرياء – أمجاد )
ب) جمع كلمة الهامة ( الهامات – الهمم – الهمة )
ج) هذه القصيدة من الشعر ( الحر – القصصي – العمودي )
2. عبر الشاعر عن الأبيات السابقة عن معاناة شعبه ........ وضحي ذلك ؟
3. وضح الجمال في قول الشاعر " عزم يتوثب " .
4. الشاعر في القصيدة محب للسلام ...... أكتب من القصيدة ما يثبت ذلك ؟

السؤال الثاني :1. أختر الإجابة الصحيحة :
أ‌) من نص غرناطة " ما أطيب اللقيا بلا ميعاد " أسلوب ( تعجب – نفي – استفهام )
ب‌) من معلقة طرفة بن العبد " و أن أنهل اللذات هل أنت مخلدي " استفهام الغرض منه ( النفي و الاستبعاد – التعجب – التعظيم )
ت‌) و أن أدعو للجلى .... الجُلَّى ( جمع – مفرد – تأنيث )

2. من نص : " رسالة من أفريقيا " .
و تدفق الأمل الحبيب
في نظرة الوادي الخصيب

أ‌) وضح ما في الأبيات السابقة من جمال بياني و آخر بديعي ؟
ب‌) ضع مضاد تدفق في جملة من إنشائك .

3. اكتب البيت التالي عروضيا :
لخولة أطلال ببرقة ثهمد تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد


ثانيا : العلوم اللغوية
ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة :
أ‌) عسى الله أن يأتي بالفرج .
ب‌) عسى السلام محقق .
ت‌) عسى القطار و عرباته فارغة .

ما تحته خط يعرب مفعولا مطلقا ما عدا :
أ‌) سجدت لله سجدتين .
ب‌) انتصر المسلمون انتصارا ساحقا .
ت‌) جلد القاضي المتهم ثمانين جلدة .

كل الأصوات التالية من جنس واحد ما عدا :
أ) س . ص .
ب) ل . ر .
ت) ص . ب .

اضبط ما تحته خط مع بيان السبب :
أ‌) لا أحد مخلد في الدنيا .
ب‌) لا رجل في الدار بل رجلان .

أ‌) قال تعالى : " سراط مستقيم " وضح التأثير الصوتي في كلمة (سراط) ؟
ب‌) قال تعالى : " فطاف عليهم طائف من ربك و هم نائمون " و ضح الإعلال في كلمة ( فطاف ) ؟

ما المعاني المستفادة من الزيادة في الأفعال التي تحتها خط :
أ‌) إني داعٍ فآمنوا .
ب‌) أشكيت المظلوم .

صوب الأخطاء اللغوية مع التعليل :
أ‌) هنّ يدعين للخير .
تم بحمد الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نموذج امتحان فى مبحث اللغة العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة القرارة الثانوية ـ بنين :: منتدي المواد الدراسية :: منتدى المرحلة الثانوية :: الصف العاشر-
انتقل الى: