منتدى مدرسة القرارة الثانوية ـ بنين

منتدى يهتم بالمدرسة و المعلمين و الطلاب هاتف ـ 2070063
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مستهلك عام 2005 - 2006

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ramy
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
avatar

المساهمات : 350
تاريخ التسجيل : 08/11/2008
العمر : 42

مُساهمةموضوع: مستهلك عام 2005 - 2006   السبت نوفمبر 29, 2008 1:26 am

خصائص المنهج العلمي

المنهج العلمي :

نمط معين في التفكير و أسلوب في البحث المنظم و المترابط ، يؤدي إلى الكشف عن المعرفة العلمية و نموها.



خصائص المنهج العلمي:

للمنهج العلمي خصائص من أهمها :



1) الامبريقية:

مأخوذة من الكلمة اللاتينية "Empiricism" و تشير إلى الاعتماد على الحواس في الوصول إلى المعرفة ، و تكتسب المعرفة العلمية أهمية و قيمتها بمدى اتصالها بالملاحظة و التجربة العلمية .



أ‌) الملاحظة :

يقصد بها توجيه الحواس و الانتباه إلى ظاهرة طبيعية للكشف عن صفاتها و خصائصها من اجل التوصل لمعرفة جديدة عنها . و تعتمد الملاحظة على الحواس التي تعد الأدوات المباشرة للملاحظة ، إلا أننا نلجأ أحيانا إلى استخدام أدوات معينة لجعل ملاحظاتنا أكثر دقة و شمولا كميزان الحرارة .



ب‌) التجربة :

تغيير مضبوط للظروف المحددة لظاهرة ما وملاحظة اثر هذا التغيير في تلك الظاهرة إن دور العالم لا يقتصر على الانتباه إلى الظواهر و تسجيل الملاحظات فقط بل يتعداه إلى تفسير الظواهر و فهمها و البحث عن أسبابها عن طريق إخضاع الظاهرة لظروف خاصة يتدخل فيها العالم عن طريق طرح التساؤلات ، فالتجربة إذن سؤال يوجهه العالم إلى الطبيعة .



2) العقلانية:

صفة لنشاط منسوب إلى العقل الذي يوجه سلوك الباحث من خلال ملاحظاته و مشاهداته و تجاربه.

يتميز العالم عن الإنسان العادي في انه عندما يلاحظ أو يشاهد ظاهرة ما فانه لا يمر عنها مرورا عابرا بل يعمل عقله فيها ، فيبدأ بجمع المعلومات ، و طرح التساؤلات وعمل المقارنات ، و إجراء التجارب ، و استخلاص النتائج ، فالعالم يتمتع بخاصة من خصائص المنهج العلمي و هي العقلانية .



3) الموضوعية :



يقصد بها التجرد و النزاهة ، و تجنب أي حكم تمليه التحيزات الشخصية .

و العالم الموضوعي يتسم بالخصائص الآتية :



يتحرى الدقة عند دراسة أية ظاهرة

يأخذ بما تثبته التجربة فقط ، فلا يعدل و لا يبدل في نتائج تجارية لتصبح موافقة

لآرائه و أفكاره.

يستمع للآراء التي تناقض وجهة نظره و يناقشها ، و يتقبلها إذا كانت أفضل من رأيه.

إن الموضوعية تجعل المعرفة العلمية عالمية لا ترتبط بأشخاص أو زمان أو مكان

فما هو موضوعي يكون مشتركا بين مجموعة العلماء.



4) المراجعة و التصحيح الذاتي :



إن العلم يراجع نفسه و بالتالي يصحح نفسه ، فالعلم لا يبين الحقائق و النظريات العلمية القديمة و لا يعدل فيها أو يصححها إلا بعد التأكد من أنها خاطئة أو قاصرة عن التفسير الصحيح للأشياء و الظواهر المرتبطة بها و هو بهذه النظرة يخضع حقائقه ونظرياته الجديدة للتحقق الدقيق ، و هذه الخاصية جعلت العلم يجدد نفسه و ينمو و يتطور

باستمرار.

مثال:



كان اعتقاد العلماء في الماضي بان الأشعة تخرج من العين و تسقط على الأجسام فنتمكن من رؤيتها . إلا أن العالم " الحسن بن الهيثم " اثبت أن الضوء المرتد عن الأجسام إلى العين هو الذي يمكننا من الرؤية










window.google_render_ad();

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://qrara.ahlamountada.com
 
مستهلك عام 2005 - 2006
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العلاقات الاقتصادية والتجارية المصرية الصينية (ج2)
» تصحيح امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرحة الأولى من إطار أسا
» بعض اسئلة ماجستير حقوق للسنوات الماضية
» المفاهيم الخاصة بوحدة الضمان والجودة
» امتحانات شهادة التعليم الإبتدائي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة القرارة الثانوية ـ بنين :: منتدي المواد الدراسية :: منتدى المرحلة الثانوية :: الصف الثاني عشر : التوجيهي :-
انتقل الى: