منتدى مدرسة القرارة الثانوية ـ بنين

منتدى يهتم بالمدرسة و المعلمين و الطلاب هاتف ـ 2070063
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الطريقة التكاملية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ramy
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
avatar

المساهمات : 350
تاريخ التسجيل : 08/11/2008
العمر : 42

مُساهمةموضوع: الطريقة التكاملية   الجمعة نوفمبر 28, 2008 11:53 pm

الطريقة التكاملية



ويقصد بها استخدام المعلم لأكثر من طريقة تدريسية في الموقف التدريسي الواحد بشرط أن ينتقل المعلم من طريقة إلى أخرى انتقالا طبيعياً وليس مفاجئاً حسبما تتطلبه خطوات الموقف التعليمي التدريسي.

كأن تبدأ المعلمة باستخدام طريقة الإلقاء لمخاطبة الطالبات ثم الطريقة الاستنتاجية في التمهيد للدرس الجديد ثم تنتقل إلى طريقة الحوار والمناقشة بطرح الأسئلة المتعلقة بموضوع الدرس ثم سرعان ما تشرع في استخدام طريقة العرض ثم تعود مرة أخرى إلى استخدام طريقة الإلقاء للتعليق على فكرة معينة تريد توضيحها للطالبات.

وهكذا تظل المعلمة تنتقل من طريقة إلى أخرى من بداية الموقف التدريس حتى نهايته ولا تقتصر على استخدام طريقة واحدة،مما يزيد من تفاعل الطالبات مع الموقف التعليمي ومع المعلمة وكذلك مع المادة التعليمية موضوع الدرس.

وفي الطريقة التكاملية أو (الشاملة ) نرى أن كل هدف تعليمي يراد تحقيقه لدى الطالبة يفرض على المعلمة اختيار واستخدام طريقة تدريسية معينة دون غيرها ترى أنها مناسبة لتحقيق هذا الهدف.

مميزات الطريقة التكاملية :
تساعد المعلمة و الطالبة على :
1. اكتساب مبادئ تربوية حديثة مثل مبدأ التنوع الذي يمكن تحقيقه واستخدامه في اختيار واستخدام طرق التدريس والوسائل والأنشطة التعليمية المناسبة للموقف التعليمي التدريسي.

2. زيادة تفاعل كل منهما مع الموقف التعليمي والمادة التعليمية من خلال استخدام طرق تدريسية متنوعة.

3. الربط الجيد بين الهدف والطريقة والوسيلة والنشاط وطريقة التقويم بمعنى الاهتمام باختيار طرق تدريس ووسائل ونشاطات تعليمية وطرق تقويم تتناسب مع طبيعة ومستويات الأهداف السلوكية للدرس وتؤدي إلى تحقيقها بما يساعد على تنمية شخصية الطالبة بشكل متكامل.

4.تنمية المرونة في التعامل والمشاركة الإيجابية في الموقف التعليمي.
5. تنمية روح التجديد والتحديث في طرق التدريس والوسائل والنشاطات التعليمية في الموقف التعليمي.

خطوات الطريقة التكاملية :
تتضمن الطريقة التكاملية ثلاث خطوات أساسية تتبعها المعلمة في أدائها للموقف التدريسي هي :
1.التمهيد للدرس :
عبارة عن مقدمة لتهيئة الطالبات لموضوع الدرس وجذبهن إليه، ويجب أن يكون التمهيد سريعاً ومثيراً ومشوقاً، وذلك عن طريق طرح أسئلة تتعلق ببعض المفاهيم الخاصة بالدرس الماضي لربطه بالدرس الحالي أو ذكر حدث جار يتناول مفهوماً أو عدة مفاهيم لها ارتباط بموضوع الدرس الحالي.

2.عرض محتوى الدرس :
عبارة عن عرض وتقديم عناصر الموضوع وأفكاره الرئيسية والفرعية التي يجب على المعلمة تناولها بالشرح الواضح الفكرة تلو الأخرى، على أن تسجلها على السبورة بمشاركة الطالبات وتفاعلهن معها, ولا تنتقل من فكرة إلى أخرى إلا بعد التأكد من فهم الطالبات لها، عن طريق طرحها لأسئلة تعليمية، تساعدهن على المتابعة والفهم وربط موضوع الدرس بحياتهن وبالكتاب المدرسي وبالمجتمع الذي يعشن فيه وينتمين إليه .

3.ملخص الدرس :
وهو عبارة عن تلخيص عام وموجز وسريع لموضوع الدرس والخلاصة المستفادة منه، بهدف مساعدة الطالبات على تثبيت أفكار ومفاهيم الدرس في ذاكرتهن ومنعاً لتشتيت أذهانهن في نهاية الحصة.
وكل خطوة من الخطوات الثلاث التي تناولناها بالشرح تعالج مجموعة من الأفكار والمفاهيم التي يجب ترجمتها في أهداف سلوكية بمستوياتها المختلفة (معرفي، مهاري، وجداني ) ثم اختيار واستخدام أنسب الوسائل والنشاطات التعليمية وطرق التدريس، وكذلك طرق التقويم في إطار الزمن والوقت المخصص للدرس، مما تساعد المعلمة على تحقيق هذه الأهداف، وتنمية هذه المفاهيم لدى المتعلمة.




و دمتم بخير

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://qrara.ahlamountada.com
 
الطريقة التكاملية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة القرارة الثانوية ـ بنين :: المنتدي المدرسي العام :: منتدى الوسائل التعليمية وطرق التدريس-
انتقل الى: